المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
|
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
|
المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
|
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس
|
المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
|
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)
|
المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
|
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ
|
المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
|
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة
|
المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
|
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه
|
هذا الجدول يوضح الفرق بالصور الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الألكتروني
واهم النقاط والفروقات بينهما ..
التعليم الألكتروني :
ردحذف1- يعتمد الطالب به على نفسه من خلال البحث عن المعلومه في الانترنت
2- يطور من مهارات الطالب والمعلم في التكنولوجيا الحديثه مما يساعد على نشر العلم والوعي
3- لايهم المكان والزمان في التعليم الالكتروني
التعليم التقليدي :
عكس ما كتب في التعليم الألكتروني تمامًا
الطالب يعتمد على التلقين والتعليم بطريقة ممله وتقليديه
لاتثير اهتمام الجيل الجديد ولاتسعى بهم الى حب العلم والمعرفه
وبذلك لا يزيد الوعي والفهم في المجتمع ..
1-أسلوب التعليم المستخدم :
ردحذفالتعليم الإلكتروني
يوظف المستحدثات التكنولوجية، حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب.
التعليم التقليدي
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
2-التفاعل :
التعليم الإلكتروني
يقوم على التفاعلية، حيث يتيح استخدام الوسائط المتعددة للمتعلم الإبحار في العروض الإلكترونية، والتعامل معها كما يريد، وتسمح له المناقشات عبر الويب بالتفاعلي
التعليم التقليدي
لا يعتمد على التفاعل، حيث انه يتم فقط بين المعلم والمتعلم، لكن لا يتم دائما بين المتعلم والكتاب، باعتباره وسيلة تقليدية لا تجذب الانتباه.
3-إمكانية التحديث :
التعليم الإلكتروني
يمكن تحديثه بكل سهولة، وغير مكلف عند النشر على الويب كالطرق التقليدية، حيث انه يمكن أن يتم بعد النشر.
التعليم التقليدي
عملية التحديث هنا غير متاحة لأنك عند طبع الكتاب لا يمكنك جمعه والتعديل فيه مرة أخرى بعد النشر.
4-الإتاحة :
التعليم الإلكتروني
متاح في أي وقت، لذا يتمتع بالمرونة متاح في أي مكان، حيث يمكن الدخول على الإنترنت من أي مكان، لذا ففرص التعليم له متاحة عبر العالم.
التعليم التقليدي
له وقت محدد في الجدول، وأماكن مصممة، كما أن فرص التعليم فيه مقتصرة علي الموجود في إقليم أو منطقة التعليم.
5-مسئولية التعلم :
التعليم الإلكتروني
يعتمد على التعليم الذاتي، حيث يتعلم المتعلم وفقا لقدراته واهتماماته، وحسب سرعته والوقت الذي يناسبه، و المكان الذي بلائمه.
التعليم التقليدي
يعتمد على المعلم، لذا فهو غير متاح في أي وقت، ولا يمكن التعامل معه إلا في الفصل الدراسي فقط.
مقارنة بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي:
ردحذف*الفصل:
في التعليم الالكتروني:
•أي مكان.
•أي زمان بدون تحديد.
في التعليم التقليدي:
•يجب حضور الطلاب بمكان واحد محدد.
•الوقت محدد .
*المكونات:
في التعليم الالكتروني:
•كتابة عادية بسيطة-مؤثرات سمعية وبصرية تشمل رسومات متحركة وأفلام علمية- محاكاة لتقليد الواقع وتوضيحه .
في التعليم التقليدي:
•كتب دراسية.
•شرائح ووسائل تعليمية .
*الخصوصية:
في التعليم الالكتروني:
•متوفرة.
•سرعة أو بطئ الفهم لا تحد من مهارة التعلم .
في التعليم التقليدي:
•غير متوفرة.
•سرعة أو بطئ الفهم ومهارة المتلقي تختلف من شخص لآخر.
*الاتصال بالزملاء والمدارس:
في التعليم الالكتروني:
•تتم في أي وقت عن طريق البريد الالكتروني والأسئلة التي تطرح على المدرس لا حدود لها.
في التعليم التقليدي:
•يجب أن تتم أثناء الدرس حيث الوقت محكوم والأسئلة التي تطرح على المدرس محدودة .
أمواج الخيبري
فديتج غلاي وردة 🌺🌺
حذفالتعليم التقليدي -يتمحور حول المعلم-التقنيات ليست جزءا محوريا في العملية التعليمية-المحتوى معد لجميع المتعلمين على اختلاف فروقهم-الكلمة المطبوعة والملفوظة هي الوسيلة الأساسية للتعلم-ضعف إمكانية تحكم المتعلم في عملية تعلمه-يستقبل جميع المتعلمين في زمان ومكان محددين-يكون المتعلم متلقيا سلبيا للمعرفة-دور المعلم هو دور الملقن للمعرفة-يركز على إنتاج المعرفة-يعد الصف المدرسي غالبا بيئة في حدوده المكانية و أفكار كل من المحتوى والمعلم والمتعلمين-محدودية عدد المتعلمين المسجلين -الجانب الاجتماعي أكثر وضوحا
ردحذف..
التعلم الالكتروني ..
-يتمحور حول المتعلم-التقنيات جزءا محوريا في العملية التعليمية -يتكيف المحتوى حسب حاجات المتعلم وخصائصه وقدراته-تنوع أساليب التعلم ومصادر التعلم-تدمج النص والصوت واصورة الثابتة والمتحركة بنظام تشعبي-يعطي المتعلم قدرا أكبر من التحكم في عملية تعلمه-إمكانية التعلم من أي مكان و زمان وبأي طريقة وسرعة -يكون المتعلم نشطا فعالا في عملية تعلمه -دور المعلم هو درو الموجه والميسر والمساعد والمخطط لاستراتيجيات التعلم-يهتم بمعالجة المعرفة وتوليدها -يوسع حدود التعلم سواء منالصف أو البيت أو الجتمع المحلي أو المجتمعات العالمية -إمكانية تسجيل أعداد كبيرة من المتعلمين-يفتقد إلى التفاعل الإجتماعي وجه لوجه
الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد :
ردحذفنموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)
نموذج التعليم التقليدي
المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس
المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)
المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ
المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة
المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه